لمسة جموله ♥ ﺂﻟﻣ̝̚ﮃﯾړُھَہّ آﻟﻋﺂﻣ̝̚ھَہّ
عدد المساهمات : 762 تم تقيمى *: : -2147483259 تاريخ التسجيل : 31/08/2011 العمر : 29 الموقع : https://gogo.forumpalestine.com/
| موضوع: ما معني العيد الاضحي لغويا مكتوب من ايدي والله كله عشانكو اتخلو يلا السبت أكتوبر 22, 2011 7:35 pm | |
| لعل بعضنا يتسأل ويحب ان يعرف اصل كل كلمة يقولها
وبهذه المناسبه العظيمة التي تمر بنا لعلنا نلقي الضوء على جملة **عيد الاضحى**
مصطلح "عيد الأضحى " مركَّب من كلمتين،
وينطوي على معنيين أحدهما لغوي، وثانيهما اصطلاحي، وهو العيد المشهور بعيد النحر المصادف في العاشر من ذي الحجة. المعنى اللغوي للعيد
وأما المعنى اللغوي، فلكل كلمة من مصطلح:
عيد الأضحى معناها الخاص بها، فكلمة العيد تأتي في مادة – عود: "والعود ثاني البدء،
والعادَةُ: الدَّيْدَنُ يُعادُ إِليه, معروفة وجمعها: عادٌ وعاداتٌ وعِيدٌ؛ والعِيدُ:
ما عاد إِليك من الشَّوْقِ والمرض ونحوه، وتَعَوَّدَ الشيءَ وعادَه وعاوَدَه مُعاوَدَةً
وعِواداً واعتادَه واستعاده وأَعادَه، أَي: صار عادَةً له.
و العِيدُ عند العرب: الوقت الذي يَعُودُ فيه الفَرَح والحزن,
وكان في الأَصل العِوْد، فلما سُكِّنت الواو، وانكسر ما قبلها صارت ياء,
وقيل: قُلبت الواو ياء لِيَفْرُقوا بين الاسم الحقيقي، وبين المصدريّ.
ورجل عائدٌ: من قَوْم عَوْدٍ وعُوَّادٍ، الأَخيرة اسم للجمع؛ وقيل: إِنما سمي بالمصدر.
ونِسوةٌ عوائِدُ و عُوَّدٌ، وهنَّ اللاتي يَعُدْنَ المريض, الواحدة عائِدةٌ.
ورجلٌ مَعُودٌ ومَعْوُود، الأَخيرة شاذة, وهي لهجة تميمية، والعُوادَةُ: من عِيادةِ المريض.
ويقال: عاوَدَ فلانٌ ما كان فيه, فهو مُعاوِدٌ، والمُعاوِدُ: المُواظِبُ،
وفي كلام بعضهم: الزموا تُقى اللَّهِ واسْتَعِيدُوها أَي: تَعَوَّدُوها.
واسْتَعَدْتُه الشيء فأَعادَه: إِذا سأَلتَه أَن يفعله ثانياً.
و المُعاوَدَةُ: الرجوع إِلى الأَمر الأَول؛ والمَعادُ: المَصِيرُ والمَرْجِعُ,
والآخرة: مَعادُ الخلقِ. و الاعتِيادُ في معنى التَّعوُّدِ, وهو من العادة. يقال: عَوَّدْتُه فاعتادَ،
وتَعَوَّدَ والعِيدُ: ما يَعتادُ من نَوْبٍ وشَوْقٍ وهَمٍّ ونحوه. وما اعتادَكَ من الهمِّ وغيره,
فهو: عِيدٌ؛ قال الشاعر يزيد بن الحكم الثقفي:
أَمْسَى بأَسْماءَ هذا القلبُ مَعْمُودَا *** إِذا أَقولُ: صَحا, يَعْتادُهُ عِيدا كأَنَّني , يومَ أُمْسِي ما تُكَلِّمُني *** ذُو بُغْيَةٍ يَبْتَغي ما ليسَ مَوْجُوداً كأَنَّ أَحْوَرَ من غِزْلانِ ذي بَقَرٍ *** أَهْدَى لنا سُنَّةَ العَيْنَيْنِ والجِيدَا
وقال تأَبَّطَ شَرّاً:
يا عيدُ ما لَكَ من شَوْقٍ وإِيراقِ *** ومَرِّ طَيْفٍ , على الأَهوالِ طَرَّاقِ
المعنى الاصطلاحي للعيد
وأما المعنى الاصطلاحي، فأصله أن العِيدَ: كلُّ يوم فيه جَمْعٌ,
واشتقاقه من عاد يَعُود، كأَنهم
عادوا إِليه؛ وقيل: اشتقاقه من العادة لأَنهم اعتادوه, والجمع: أَعياد لزم البدل,
ولو لم يلزم لقيل: أَعواد كرِيحٍ وأَرواحٍ لأَنه من عاد يعود.
و عَيَّدَ المسلمون: شَهِدوا عِيدَهم. وتحوَّلت الواو في العيد ياء لكسرة العين,
وتصغير عِيد: عُيَيْدٌ، تركوه على التغيير كما أَنهم جمعوه أَعياداً، ولم يقولوا أَعواداً.
قال الجوهري في الصحاح: إِنما جُمِعَ أَعيادٌ بالياء للزومها في الواحد,
ويقال للفرق بينه وبين أَعوادِ الخشب.
وقال ابن الأَعرابي: سمي العِيدُ عيداً لأَنه يعود كل سنة بِفَرَحٍ مُجَدَّد،
وعادَ العَلِيلَ يَعُودُه عَوْداً وعِيادة وعِياداً: زاره؛ وقال أَبو ذؤيب الهذلي:
أَلا لَيْتَ شِعْرِي, هَلْ تَنَظَّرَ خالدٌ *** عِيادي على الهِجْرانِ, أَم هوَ يائِسُ ?
وبناء على ما ذكرناه يتضح لنا أن كلمة عيد هي من مادة: عود،
وليست من مادة: وعد كما يتوهم البعض، وكلمة عيد نكرة،
وهو مضافة تضاف إليها كلمة أخرى تحولها إلى معرفة تميز
كل عيد عن سواه من الأعياد .
معنى الأضحى
أما كلمة الأضحى المرادفة للنحر، فلها معنيان أحدهما لغوي، والثاني اصطلاحي،
والمعنى اللغوي هو الأصل، والمعنى الاصطلاحي على علاقة وثيقة بالمعنى اللغوي.
المعنى اللغوي للأضحى
ويعود المعنى اللغوي إلى الجذر:
ضحا، ومنه الضَّحْوُ والضَّحْوَةُ والضَّحِيَّةُ: ارْتِفاعُ شمس النهار إلى ما قبل الظهر،
والضُّحى أُنْثى، وتَصْغيرُها بغَيْر هاءٍ لِئَلاَّ يَلْتَبِسَ بتَصْغير ضَحْوَةٍ والضَّحاءُ ممدودٌ،
إِذا امْتَدَّ النهارُ وكرَبَ أَن يَنْتَصِفَ؛ وقيل: الضُّحى: حينَ تَطْلُعُ الشَّمْسُ فَيَصْفو ضَوْءُها.
والضَّحاء، بالفتح والمدّ: إِذا ارْتَفَعَ النَّهارُ، واشْتَدَّ وَقْعُ الشمس،
وقيل : هُو إِذا عَلَتِ الشَّمْسُ إِلى رُبْعِ السَّماءِ فَما بَعْدَه.
والضَّحاء : ارْتِفاعُ الشَّمْس الأَعلى.
والضُّحى ، مقصورة مؤَنثة : وذلك حينَ تُشْرِقُ الشَّمْسُ،
فأَمّا الضَّحْوة: فهو ارتفاعُ أَول النَّهارِ،
والضُّحى ، بالضَّمّ والقصر، فَوْقَه، وبه سُمِّيَتْ صلاة الضُّحى.
وقيل: ضَحْوَةُ النَّهارِ: بعدَ طُلوعِ الشَّمْس، ثم بعده الضُّحى،
وقد يقالُ: ضَحْوٌ لغة في الضُّحى، فمن أَنث الضحى: ذهب إِلى أَنها جمع ضَحْوَةٍ،
ومن ذكَّر: ذهب إِلى أَنه اسمٌ على فُعَلٍ، مثل صُرَدٍ ونُغَرٍ،
وهو ظرْف غير متمكن مثلُ سَحَر، تقول: لقِيتُه ضُحىً و ضُحَى
إِذا أَرَدْتَ به ضُحى يَوْمِكَ لم تُنَوِّنْه.
ويقال : أَضْحَيْتُ بصَلاةِ الضُّحى أَي: صَلَّيْتُها في ذلك الوقتِ.
والضَّحاءُ أَيضاً: الغَداءُ، وهو الطَّعامُ الذي يُتَغَدَّى به، سُمِّيَ بذلك لأَنه يُؤْكلُ في الضَّحاءِ،
تقول: هم يَتَضَحَّوْن أَي: يَتَغَدَّوْنَ، والأَصلُ فيه: أَن العرَبَ كانوا يَسيرونَ في ظَعْنِهِمْ،
فإِذا مَرُّوا بِبُقْعَةٍ من الأَرض فيها كَلأٌ وعُشْبٌ قال قائِلُهم: أَلا ضَحُّوا رُوَيْداً،
أَي: ارْفُقوا بالإِبلِ حتى تَتَضَحَّى، أَي: تَنالَ من هذا المَرْعى،
ثم وُضِعَتِ التَّضْحِيَة مكانَ الرِّفْقِ لتَصِلَ الإِبلُ إِلى المَنْزِل وقد شَبِعَتْ،
ثم اتَّسَعَ فيه حتى قيل لكُلِّ مَنْ أَكَلَ وقتَ الضُّحى: هو يتَضَحَّى،
أَي: يأَكُلُ في هذا الوقْتِ، كما يقال: يَتَغَدَّى ويتعشَّى في الغَداء والعَشاء.
وضَحَّيْتُ فلاناً أُضَحِّيه تَضْحِيَةً أَي: غَدَّيْتُه،
والاسمُ: الضَّحاءُ على مِثالِ الغَداءِ والعَشاء، وهو ممدودٌ مذَكَّر.
وضَحَّى فلان غنَمه أَي: رعاها بالضُّحى، وأَضْحَيْنا: صِرْنا في الضُّحى وبلغْناها،
و أَضْحى يفعلُ ذلك أَي: صار فاعِلاً له وقتِ الضُّحى.
المعنى الاصطلاحي للأضحى
يقال: ضَحَّى بالشاةِ: ذَبَحها ضُحى النَّحْر، هذا هو الأَصل،
وقد تُسْتَعمَل التَّضْحِيةُ في جميع أَوقات أَيام النَّحْر. وضَحَّى بشاةٍ من الأُضْحِيةِ،
وهي شاةٌ تُذْبَحُ يومَ الأَضْحى، والضَّحِيَّة: ما ضَحَّيْت به، وهي الأَضْحاةُ،
وجمعها أَضْحىً يذكَّر ويؤَنَّث، فمن ذكَّر ذهَبَ إِلى اليومِ؛
قال أَبو الغُولِ الطُّهَوي من البحر الوافر:
رَأَيْتُكمُ بني الخَذْواءِ لَمَّا *** دَنا الأَضْحى وصَلَّلَتِ اللِّحامُ تَولَّيْتُم بوِدِّكُمُ وقُلْتُمْ: *** لَعَكٌّ منكَ أَقْرَبُ أَو جُذَامُ
و أَضْحىً: جَمْعُ أَضْحاةٍ مُنَوَّناً، وشاهِدُ التأْنيث قول الراجز:
يا قاسِمَ الخَيراتِ يا مَأْوى الكَرَمْ *** قد جاءَتِ الأَضْحى وما لي من غَنَمْ
وقول شاعر آخر من البحر الطويل:
أَلا ليت شِعْري هلْ تَعُوْدَنَّ بعدَها *** على الناس أَضْحى تجْمَعُ الناسَ، أَو فِطْرُ
يُسَمَّى اليومُ: أَضْحىً بجمع الأَضْحاةِ،
التي هي الشَّاةُ، والإِضْحِيَّة والأُضْحِيَّة كالضَّحِيَّة.
وقيل: الضَّحِية: الشاةُ التي تُذْبَحُ ضَحْوَةً، مثل غَدِيَّةٍ وعَشِيَّة،
وفي الضَّحِيَّة أَربعُ لغاتٍ: أُضْحِيَّةٌ وإِضْحِيَّةٌ؛
والجمع: أَضاحيُّ، وضَحِيَّةٌ على فَعِيلة؛ والجمع: ضَحايا، وأَضْحاةٌ؛
والجمع: أَضْحىً، وبها سُمِّيَ يومُ الأَضْحى.
المرجع معجم اللغة العربية الدرس كله من ايدي يارب تكونو استفدم | |
|
كو مي هو ﺂﻟآﮃآړُھَہّ
عدد المساهمات : 244 تم تقيمى *: : -2147483546 تاريخ التسجيل : 04/09/2011
| موضوع: رد: ما معني العيد الاضحي لغويا مكتوب من ايدي والله كله عشانكو اتخلو يلا الأربعاء أكتوبر 26, 2011 7:33 pm | |
| والله اول مره اعرف وانا فرحاانه علشان عرفت شكراا حبيبتي جزاك الله خير | |
|
لمسة جموله ♥ ﺂﻟﻣ̝̚ﮃﯾړُھَہّ آﻟﻋﺂﻣ̝̚ھَہّ
عدد المساهمات : 762 تم تقيمى *: : -2147483259 تاريخ التسجيل : 31/08/2011 العمر : 29 الموقع : https://gogo.forumpalestine.com/
| موضوع: رد: ما معني العيد الاضحي لغويا مكتوب من ايدي والله كله عشانكو اتخلو يلا الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 3:29 pm | |
| وجزاكي وانا مبسوطة انو خليتك تستفيدي
| |
|